صفحة جديدة 1

الرئيسية | تقارير الأمطار | برامج الطقس | الظواهر الفلكية | الخلاصات | اتصل بنا

أقسام المقالات » الظواهر الفلكية » بداية تساقط "التوأميات" الثلاثاء.. وذروتها في 18 المحرم

بداية تساقط "التوأميات" الثلاثاء.. وذروتها في 18 المحرم

القسم : الظواهر الفلكية - الزيارات : 2213 - التاريخ : 5/12/2011 - الكاتب : فلكية جده
عدد المقيّمين 0 وإجمالي التقييمات 0 1 2 3 4 5
مصدرها يرجع إلى الجرم الفضائي (فيثون 3200)


 
تشهد سماء المملكة الثلاثاء المقبل، بداية تساقط شهب "التوأميات"، وفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكيّة بجدة. وبيّنت الجمعية أن مصدر شهب التوأميات يرجع إلى الجرم الفضائي (فيثون 3200)، والذي يعتقد أنه كويكب، وهذا ما يجعل شهب التوأميات مع الربعيات، من الشهب الرئيسة الوحيدة التي ليس مصدرها مذنباً.

وعلى عكس وابلات الشهب، فإن "التوأميات" يمكن أن تظهر تقريباً في أي مكان في سماء الليل، وهي في العادة تظهر بلون مصفر متدرج، وتتحرّك بسرعة متوسطة مقارنه بالشهب الأخرى، بسرعة 22 ميلاً في الثانية ما يجعلها سهلة الرصد.


وأضاف: ستكون ذروة تساقطها يوم الثلاثاء 18 المحرم والى ما قبل شروق شمس اليوم التالي، فيما ستكون نقطة إشعاعها في كوكبة "التوأمان". وتابعت: في العام الجاري سيكون هناك تأثير للقمر في رصد "التوأميات"، حيث سيكون موجوداً في السماء وهو في طور الأحدب، وسيعمل ذلك على إخفاء الشهب الضعيفة، لكن فرصة رصد الشهب البراقة، قائمة إذا ما رُصدت من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن.


جديرٌ بالذكر أن شهب "التوأميات"، ستتساقط في العام الجاري خلال الفترة من 11 – 24 المحرم، ويرجع أول رصد للتوأميات منذ 150 سنه فقط، وهي بذلك تعتبر حديثة العهد مقارنة بوابلات الشهب الأخرى مثل "البرشاويات" و"الأسديات".

 

Bookmark and Share

أضف تعليقك على الموضوع